دليل
مواقع تعليم وتحفيظ القرآن الكريم على النت وعلى أرض الواقع

السبت، 9 يونيو 2012

السامريون في جبل جيريزيم







نابلس من فوق جبل جيريزيم
  • في اثناء تجوالي في انحاء الوطن، التقيت كاهن الطائفة السامرية الكاهن يافت بن آشر (حسني واصف السامري) ليحدثني باسهاب عن الطائفة ومعتقداتها وحضارتها، احاول هنا تسليط الضوء عليها لاغناء القراء بالمزيد من المعلومات عن السامريين
//
يختلف المؤرخون حول اصل السامريين، فالبعض يقول انهم من الشعوب التي عاشت في جنوب العراق في العصور الغابرة، والبعض يعيد تاريخهم الى فترة الملك سليمان، سنة 930 ق.م. وبعد انقسام المملكة اليهودية الى مملكتين، مملكة يهودا وعاصمتها القدس، وملكها رحبعام ابن الملك سليمان، والمملكة الشمالية وعاصمتها سبسطية وملكها يربعام بن نباط.
اما الفكرة الاخرى حول تاريخهم، فربما من تحريف الكلمات سامريون وسومريون. الاسم سومريون مشتق من سومر اوشنعر (في التوراة دعيت شنعار) وهي الارض التي تقع في الدلتا الجنوبية من ارض الرافدين. وكلمة شومرون تعني محافظ، وهناك من يدعي ان السامريين نسبة الى شامرالذي باع جبلا للملك عمري وبنى عليه مدينة شامر ثم السامرة.
بناءً على ما تقدم فربما يعود اصلهم الى فترة سبي بابل سنة 587 ق.م على يد نبوخذنصر وعودتهم بعد وعد كوروش سنة539 ق.م.
في اثناء تجوالي في انحاء الوطن، التقيت كاهن الطائفة السامرية الكاهن يافت بن آشر (حسني واصف السامري) ليحدثني باسهاب عن الطائفة ومعتقداتها وحضارتها، احاول هنا تسليط الضوء عليها لاغناء القراء بالمزيد من المعلومات عن السامريين.
يبلغ عدد السامريين في البلاد حوالي 800 نسمة، يسكن نصفهم على قمة جبل جيريزيم (881 م ويقع جنوب نابلس) ونصفهم الآخر في مدينة حولون قرب تل ابيب، ويحمل السامريون في جيريزيم الهوية الاسرائيلية لتسهيل تواصلهم مع الطائفة في حولون.
  • أركان الديانة السامرية

1. وحدانية الله الواحد الاحد
2. نبوة موسى بن عمران كليم الله ورسوله
3. الشريعة المقدسة، خمسة اسفار التوراة الوصايا العشر
4. قدسية جبل جيريزيم، قبلة السامريين ومأوى افئدتهم
5. اليوم الآخر، يوم الحساب والعقاب

لا يكن لك آلهة اخرى امامي 2. لا تحلف باسم الله كذبا3. احفظ يوم السبت 4. اكرم اباك وامك 5. لا تقتل 6. لا تزن 7. لا تسرق 8. لا تشهد شهادة زور 9. لا تشته زوجة قريبك ولا بيت صاحبك 10. قدسية جبل جيريزيم الذي اختاره المولى لاقامة عليه الشعائر الدينية.
يلاحظ هنا الجمع بين الوصية الاولى والثانية ليصبح العدد تسعة ثم اضيفت الوصية العاشرة حول قدسية جيريزيم.
  • الشريعة المقدسة
يؤمن السامريون بخمسة اسفار موسى، التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية.ويقول الكاهن يافت انهم يملكون اقدم نسخة خطية للتوراة وكاتبها الرابع من هارون ابيشع بن بينخاس بن العازر بن هارون، شقيق موسى، وكتبت بعد دخول بني اسرائيل الى الاراضي المقدسة. مكتوبة باللغة العبرية القديمة، والتوراة السامرية تختلف عن النسخة اليهودية بسبعة آلاف خلاف بين حرف وكلمة وآية وسورة .
  • اللغة والاعياد والصلوات

هي اللغة العبرية القديمة، لغة الاشارة والتصوير، كل حرف منها يشبه احد اعضاء جسم الانسان، تتألف من 22 حرفا. تقرأ من اليمين الى اليسار، واقرب اللغات اليها اللغة الآرامية واللغة العربية، لكونهما لغات سامية. اما اللغة اليهودية فهي لغة آشورية، وكان الراب عزرا هسوفير قد قام بتغيير اللغة من العبرية القديمة الى الآشورية في عهد القائد زروبابل قبل حوالي 2300 سنة.
الصلاة لديهم هي تقرب من الله، تأمل تشفُّع ابتهال وتضرع، وتقوم مقام القرابين في الهيكل. يصلي السامريون يوميا صباحا عند الفجر ومساء عند الغروب، وكل منها سبع ركعات. اضافة لطهارة الجسم، يسبق الصلاة الوضوء بغسل الاعضاء المكشوفة. ثلاثا لكل منها، مع قراءة آيات خاصة من التوراة على كل عضو تدل على نوعية حركته.اما قبلتهم وقت الصلاة فهي جبل جيريزيم.
يحتفل السامريون بسبعة اعياد موسمية مثل الطوائف اليهودية وهي: الفصح، الفطير، الحصاد، رأس السنة العبرية، الغفران، المظال (العرش) واليوم الثامن وهو اليوم الثامن من عيد العرش.
جميع اعياد السامريين دينية وليس لهم اعياد وطنية او قومية.
خصه رب العالمين بسبعة شواهد في التوراة، في عبر الاردن، وراء طريق غروب الشمس، في ارض كنعان، الساكنين في العربة، مقابل الجلجال، بجانب بلوطة موره، امام شيكيم (نابلس) (تثنية 11:30)
وخصه الله بالبركة لقدسيته (تثنية 12:29) لذا يؤمن السامريون بان الله اختاره لتقديم القرابين عليه والعشور والاضاحي، فاصبح احد الاركان الخمسة التي يرتكز عليها الدين السامري.عليه بنى سيدنا ابراهيم مذبحه ليقرب ابنه اسحاق عليه وهناك تراءى الملاك ليعقوب في الحلم، وهناك اقام القائد يهوشوع بن نون والكاهن الاكبر العازار بن بينخاس هيكل موسى على قمته (وليس في القدس). آثار المعبد السامري على مرتفع تل الرأس- معبد من فترة هادريان اقيم على انقاض معبد من فترة اسكندر الكبير سنة 332 ق.م وهدم على يد الحشمونائيم والكهنة الكبار في القدس في فترة هيركانوس ، وبعدها لم يبن السامريون اي معبد – بل ان وجهة الكنيس تجاه مكان المعبد.
  • الطهارة
هي ركن الدين واساسه، فلا يجوز للرجل ان يخرج من البيت الا اذا كان طاهر البدن، وعليه الاغتسال فور عملية الجماع، واذا ما استحدث (استحلم) في اثناء نومه، واذا لمس من الحيوانات المحرم اكلها او لمس ميتا.
بالاضافة الى ما ذكر، لا يجوز للمرأة السامرية ان تلمس الانسان السامري او اي شيء من حاجة البيت في اثناء العادة الشهرية والتي تستمر سبعة ايام، تكون فيها منزوية في فراشها ويلي ايام طمثها هذا الاستحمام بالماء. واذا ولدت ابنا ذكرا فانها تبتعد41 يوما، واذا ولدت انثى فانها تبتعد 80 يوما يحق لها الاعتناء بالولد الرضيع وتستطيع مزاولة وظيفتها وتعليمها خارج البيت فقط (مثلا عند اهلها).
  • الزواج والميراث
لا يكتمل دين الانسان السامري الا بالزواج، الذي يجري باحتفال يرأسه الكاهن الاكبر او من ينوب عنه من الكهنة وبحضور جميع ابناء الطائفة، في كل من نابلس وحولون.الزواج السامري يمر بثلاث مراحل خطبة عقد قران ثم الزفاف، ويتم بعقد وشهود ومهر معجل ومؤجل. يحرم على السامري الزواج من الشقيقات والعمة والخالة وابنة الاخ او الاخت والربيبة وابنة الزنا، ولا يجوز له الزواج من طليقته اذا تزوجت غيره، ولا يحق للسامري ان يجمع بين اثنتين على ذمته من اجل المتعة. اما حالات الطلاق فهي نادرة وتحت شروط مثل غير القادرة على القيام باعمال البيت وتربية الاطفال او الجنون والمرض العضال والعاقر والخيانة الزوجية.
لا يتزوج السامري الا من سامرية، ولكن بسبب قلة عددهن فيحق لهم احضار نساء من دول بعيدة وبشرط ان تصبح سامرية الدين، فلا يتزوجون من المناطق المجاورة خشية عودة المرأة الى اصلها واهلها.
يوزع الارث عند السامريين بالتساوي، وتكون حصة البكر الضعف، وميراث البنت والمرأة السامرية، في الاموال المنقولة نفس الحقوق كالرجال اما في الاملاك غير المنقولة فلا ترثن اذا كان لهن اخوة. وفي حالة عدم وجود ذكور، فان النساء يرثن بشرط ان يتزوجن من ابناء عمومتهن، كي لا يختل توازن تقسيم الارض المقدسة على اسباط بني اسرائيل.
بخصوص الحياة الاجتماعية، يرأس الطائفة السامرية الكاهن الاكبر، وهو من سبط لاوي، اي من عائلة الكهنة والاكبر جيلا، يساعده في مهامه مجلس كهنوتي مكون من اثني عشر كاهنا وهو المقرر بالشؤون الدينية لشطري الطائفة في حولون وجبل جيريزيم. اما الشؤون الدنيوية فيديرها لجنتان منتخبتان في جيريزيم وحولون، يرأس كل منهما سكرتير، وتنتخب اللجان مرة كل سنتين بطريقة ديمقراطية.
  • السامريون وباقي الديانات

الاسلام هو اقرب الديانات الى السامرية من حيث الوحدانية والطهارة. والصلوات ركوع وسجود يسبقها الوضوء. اما العلاقة بالمسيحية، فقد ذكرت في العهد الجديد عدة مرات، واهم ما يجمع الديانتين هو التسامح والمحبة والسلام، الكثير من المؤسسات الخيرية المسيحية يطلق عليها – السامري الصالح- تيمنا بالسامري الرحيم الذي انقذ المريض من الموت (لوقا25:1) والمرأة السامرية التي التقت بالمسيح في بئر يعقوب (يوحنا41:5)وكذلك نكران الجميل والاعتراف به- العشرة البرص (لوقا17ا11-18).
اما علاقة السامريين باليهودية ففيها عدة اختلافات، حيث ان التوراة السامرية مكتوبة باللغة العبرية القديمة بينما التوراة اليهودية مكتوبة باللغة الآشورية وهناك سبعة آلاف خلاف بين النسختين. يصف اليهود السامريين بالكفرة والكوتيين نسبة الى المدينة التاريخية كوت في دلتا الرافدين في العراق، وذلك لان الآشوريين نفوهم الى هناك (سبي بابل) واطلق عليهم التلمود البابلي، المعارضون والكفار، وكذلك يعتقد السامريون ان جبل جيريزيم ذكر في الشريعة ثلاث عشرة مرة بينما القدس لم تذكر في التوراة، وان الملك سليمان اتخذها عاصمة له، وبنى هيكله فيها لاسباب سياسية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق